قطار الرياض (بعد خمس سنوات)

السلام عليكم

لقد قرأت مقال جذبني من ناحية العنوان .. فقمت بقرائته وأحببت مشاركتكم إياه!


من جريدة الرياض

للمهندس عبدالرحمن الشعلان


بعنوان

“قطار الرياض” في طور الحصول على الاعتماد المالي لتنفيذه وتشغيله عام2010


الرياض – أحمد بن حمدان:

قال المهندس عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشعلان مدير مشروع القطار الكهربائي بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، إن الهيئة في طور الحصول على الاعتماد المالي من وزارة المالية للمشروع ليتم طرحه مباشرة للتنفيذ، منوها إلى أن اعتماد تكلفة المشروع هذا العام سيمكن الهيئة من افتتاحه عام

2010.وأضاف في تصريح صحفي ل “الرياض”، بأن الهيئة انتهت من دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع، والتصميم الهندسي له قبل شهرين من الآن، والتي كشفت عن إقامة مسارين متوازيين للقطارات وللحافلات في الرياض، إضافة إلى تصميم المسارات ومواقع ارتفاعها وانخفاضها، وتقاطعاتها.

وذكر الشعلان أن المدة ا لزمنية المتوقعة لتنفيذ المشروع تتراوح بين 3إلى 5سنوات، نظراً إلى تنفيذه على مرحلة واحدة يستغرق ثلاث سنوات، إلا أن هذا الأمر قد يربك الحركة المرورية في العاصمة بكثرة التحويلات والأعمال المستمرة في تلك الفترة، كما أن تنفيذ المشروع على 5سنوات سيكون بتنفيذ مساراته على مراحل متفرقة.

وتحدث عن مسارات المشروع، فأوضح أن القطار الكهربائي لمدينة الرياض يقع في مسارين، الأول منهما يبلغ طوله 25كيلومتر يبدأ من تقاطع العليا والتخصصي في الشمال وينتهي في مركز النقل العام في الجنوب، فيما يبلغ طول المسار الثاني 16كيلومتر، ويبدأ من جامعة الملك سعود غرباً عبر طريق الملك عبدالله منتهياً في تقاطع خالد بن الوليد شرقاً، مشيراً إلى لجنة فنية من وزارة النقل تشارك في أعمال المشروع أولا بأول.

231221صورة القطار – تخيلات-

على الصعيد نفسه قال الشعلان في ورقة عمل قدمها عن المشروع خلال ندوة النقل العام داخل مدن المملكة أمس الأول، إن السعة المستقبلية لخطي القطار ستبلغ 8آلاف راكب في الساعة في كل اتجاه، فيما تقدر السعة عند بداية التشغيل نحو 1500راكب، مبيناً أن عربات القطار ستكون بعرض 2.65متر، وطول 35مترا، كما أن عدد العربات سيضاعف في حالة زيادة الطلب على استخدام القطار.

وأفاد مدير مشروع القطار الكهربائي بمدينة الرياض، أن المسافات بين محطات توقف القطار تتراوح بين 600متر في المناطق المزدحمة إلى 2000متر في غيرها من المناطق، وتكون المسافة المتوسطة نحو 1100متر، ما يتيح للقطار الكهربائي الوصول إلى سرعة قصوى قدرها 100كيلومتر في الساعة خلال التشغيل التجاري.

إنتهى

بصراحة حبيت أعقب على عدة أشياء

1- الفرضية 5 سنوات هي مدة طويله جدا ولاكن (أقص يدي إذا خلصوها بالمده المحدده)

2- الأخ مهتم بالناس وقال حرام نكثر عليهم التحويلات والحفريات (وكأن الرياض ناقصه تحفير)

3- قال إرتباك مروري (إذا سكان الرياض ماتعاملوا مع الحفريات والتحويلات من اللي يتعامل أجل)

تحياتي لكم

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: